1- من هو العلم ؟

2- ما هو منهج الترجمة المستخدم في الموسوعة ؟

3- كيف أبحث عن العلم ؟

4- كيف يمكن الحصول على صور الأعلام؟

5- هل يوجد طريقة ما للحصول على الأعلام مرتبه بشكل هجائي أو بشكل زمني؟

6- كيف يمكن الحصول على الأعلام مقسمة حسب التخصصات ؟

7- هل يوجد وسيلة مساعدة للتعرف على المحافظات والمراكز والقرى في اليمن ؟

8- أين يمكن التعرف على المراجع ومصادر البيانات ؟


1- من هوالعلم ؟

- كل من علم في قومه بصفة تميزه عن العامة، واشتهر في عصره، أو في الأجيال التالية له، سواء بصفات فطرية كالشجاعة، والذكاء، والسخاء، والمواهب الأخرى، أو صفات مكتسبة كالفن، والسياسة، والإدارة، والعلم، والقضاء، والخط، والمعمار، وما أكثر هذه الصفات، أو بصفات خلقية، أو روحية متميزة.
وكل مؤلف في أي مجال من مجالات العلم لكتاب أو أكثر إن كان مشهورا سبق أن نشرت ترجمته فهو علم، وإن كان معاصرا غير مشهور فهو مثقف سيغدو علما لأنه مؤلف أو مبدع  يستحق الترجمة، سواء كان حيا أو ميتا
.

 

2- ما هو منهج الترجمة المستخدم في الموسوعة ؟
- الغرض التعريف بكل جوانب شخصية العلم:
1- نبدأ باسم الشهرة، أو اللقب فإن لم يكن له اسم شهرة أو لقب فورد اسمه الأول مكانها لكونه اشتهر به.
2- تاريخ الميلاد بالتاريخ الهجري، أو الميلادي، أو كليهما.
3- ذكر تاريخ الوفاة إذا كان متوفى، باليوم  والشهر، والسنة، سواء أكان هجريا أو ميلادي، أو كليهم، من خلال تحويل أي من التاريخيين مع ما يقابله من التاريخ الأخر، وفي حالة عدم معرفة تحديد اليوم، فيكتفي بذكر السنة، مع العلم بأن كل جداول المعلومات للمقارنة بين التاريخين سواء من خلال التقاويم أو برامج الكومبيوتر تقريبية للربط بين التاريخين، وفي حالة عدم تحديد السنة فنقول العقد كذا من القرن كذ، وفي حالة عدم معرفة القرن وعرفنا من سيرة حياته تحديد عصره، فنقول قبل تاريخ كذا هجريا أو ميلادي، و بعد كذا ميلادي، أو العام أو القرن قبل الميلاد، أو كذا الميلادي، وقبل الهجرة.
4- الاسم الكامل مجردا عن الألقاب والكنى، سواء اسم العلم، أو آباؤه حتى الجد السابع، ثم نرفعه إن وجد له نسبة إلي أعلى أجداده، إن كان مشهورا كالأنبياء، والخلفاء، والصحابة، والملوك، والفاتحين، وغيرهم.
5
- اسم القرية إن علمناه، واسم المركز إن كان ميسورا حيث تغيرت المديرية، واسم المحافظة وفق أحدث تقسيم اداري قبل إصدار هذه النسخة.
6- نذكر أشهر تخصصاته التي عرف بها ثلاثة تخصصات على الأكثر، وأقلها تخصص واحد، ونقصد بالتخصصات مثل: تاجر، خطاط، محدث، وجيه، أمير، وجيه، مدرس، مؤلف، شاعر، نحات، محارب، إداري، فقيه، سياسي، مؤرخ، ناقد، فيلسوف، وزير، محام، محافظ، صحفي، عمار، وهكذا.
7- نذكر سيرته الذاتية من الولادة، والنشأة، والدراسة، وأساتذته، إن كانوا من الأعلام المشهورة، ثم أعماله ومواهبه، وصفاته الخلقية، وتلاميذه، وأدواره، ثم شيئا عن حالته الاجتماعية و أولاده جملة، ومن كان منهم مشهورا نذكره، ثم إن كان له مؤلفات نذكره، وأماكن وجودها إن علم مكانها في المكتبات والمتاحف، مخطوطه برقم كذا أو مطبوعة، منشورة أو غير منشورة، وان كان له شعر ممتاز، أو نصوص مشهورة شاعت في قومه ذكرنا منها العيون، واخترنا أفضلها على أن لا تزيد عن صفحة مطبوعة أو صفحتين بقلم اليد.
8- نذكر المراجع في نهاية الترجمة تحت خط أفقي قصير يفصلها عن الترجمه وبحجم حرف أقل من حجم خط الترجمة ونشير الى مكان ترجمة العلم في المرجع : جزء كذ، صفحة كذ، مطبوع أو مخطوط  كذ، ونرمز للجزء بحرف (جـ)، وللصفحة بحرف (ص)، وللمخطوط بحرف (خ)، وللمطبوع بحرف (ط).
9- صور
ة شمسية إن وجدت للعلم بمقياس (4*6).
- كما لا ينبغي أن تتجاوز الترجمة الواحدة للعلم ثلاث صفحات، أو ستمائة كلمة لا تعد منها حروف المعاني، ونتجنب تكرار العبارات، اذ لم تضف معلومة جوهرية للترجمة،  ونبتعد عن الأسلوب الإنشائي الأدبي في الصياغة،  وعن كل لفظة لا تأتي بزيادة في المعنى، مثل حروف المعاني المكررة وكلمات الحشو، والتراكيب الرتيبة، والأوصاف الخطابية، كما نبتعد عن إطلاق أي صفة أخروية على العلم، ولو شاعت و عرفت عنه في كل المراجع، ولو شاعت على ألسنة الناس، مثل ألقاب الشهيد، المغفور له، أو المرحوم، أو المجرم، أو اللعين، أو الطاغية، كما نتجنب ذكر المثالب والعيوب و السلوكيات الشخصية المذمومة، التي قلما سلم منها بشر، ما لم تكن محل إجماع المؤرخين بالتواتر عبر العصور، أو يكون صاحب الترجمة نفسه ذكرها عن نفسه وباعترافه، أو جاهر بها في كتابة
صحيحة النسبة إليه، ولكن الصفات الطباعية للعلم يمكن ذكرها مثل: كان سريع الغضب، أو حاد الطبع، أو عجول، أو خامل، أو كسول، أو منطوي، أو مسرف، أو ممسك، لأنها من الأوصاف الفطرية غالبا.

- والمعلومة في الناس وعندما يكون العلم مشتركا بين قطرين أو أكثر فمثلا  ( المرتضى الزبيدي ) ، صاحب كتاب (  تاج العروس )  يحمل اسم زبيد - مدينة يمنية مشهورة بالعلم، ومهجر المتعلمين استوطن بها مدة من عمره، وأصله من القارة الهندية، موطنا ونشأة، ودراسة، ومن أبوين هنديين، وله إقامة طويلة في مصر، وفيها تزوج وأنجب، وعاش زهاء أربعين سنة، و ألف بها اربعين كتابا ودفن بها.

- في هذه الحالة لا أعتبر العلم من أعلام اليمن فقط ولكني أضعه أيضا في أعلام مصر، أو في أعلام الهند، وهي الصفة الأغلب عليه، لأنه ليس من سلالة يمنية، ولم يقم بها كما أقام في بلده الأصلي الهند، أو موطنه الثاني مصر.

- وكذلك الحال مع (المجد الفيروز أبادي)، صاحب كتاب ( القاموس)، الذي أقام وتزوج، وألف، ودرس، وتولى لأقضيه، ومات، ودفن في مدينة زبيد فإني أعتبره يمنيا رغم أنه لم يولد في اليمن، وليس منحدر من أصول يمنية.

ومثل آخر : الملك ( يوسف بن عمر بن علي الرسولي ) أصله غزي - وقيل من أصول غسانية - ومولده في مكة المكرمة، وقدم اليمن مع والده - الذي قدمها مع جيوش الأيوبيين - وأقام فيها ، وحارب وتولى الإمارة  ثم الملك، و كان أشهر ملوك اليمن في العصور الإسلامية وأوسعهم ملك،  وتزوج  وأنجب في اليمن، وألف كتب، ومات ودفن في مدينة تعز.

فهذا العلم أعتبره يمني، ليس لأنه ينحدر من أصول غسانية يمنية قديمة و لكن لطول إقامته، وحكمه،  وأثاره، ووفاته في اليمن. ولا أعتبره غزيا تبعا لأصوله، ولا مكيا تبعا لمكان ولادته.

كما تحاشيت إتباع نهج الكثير من المؤرخين الذين حشروا ضمن  أعلام اليمن كل من كانت أصوله القديمة يمنيه، ولو كان من قبل الميلاد، وذلك ما نهج عليه المؤرخ محمد بن عبد القادر بامطرف في كتابه (الجامع) رحمه الله تعالى، وكذلك المؤرخ عبد الرحمن بن الطيب بعكر الحضرمي في كتابه ( كواكب يمنيه) ، ولو صنعت في منهج موسوعتي هذه كذلك، لعجزت وعجز معي كل باحث عن الحصر والاستقصاء، وأيضا لو فعلت ذلك، لما تركت للعراق ولا الشام ولا لصعيد مصر، ولا للأندلس،  وغيرها من البلدان  إلا  يسيرا من الأعلام.

- فإذا تعددت مواطن إقامة العلم، ولم تنقطع صلته وأقامته بأهله وداره وموطنه الأصلي الذي فيه أصوله، فاني أعتبره من القطر الذي فيه أصوله وداره وأهله، حتى وان تعددت أماكن إقامته في أقطار أخرى مثل: الأديب علي أحمد باكثير الحضرمي، فهو بين موطن، وأصول، ودار، ونشأه في حضرموت، وإقامة، ودار، ودراسة، وعمل في كيني، وفي شرق آسيا وأخيرا في القاهرة بمصر، اتخذها موطن، وتزوج، وحمل بطاقة المواطنة، وعمل وألف ومات فيها مع استمرار صلته وتردده على موطنه الأصلي اليمن.


أعلى

 

3- كيف أبحث عن العلم ؟

- يوجد نوعان من البحث بالموقع:

أولا: البحث العام:

- يستطيع المستخدم إجراء البحث بشكل عام عن الأعلام من خلال إدخال أحد مقومات البحث مثل اسم العلم، أو اسم الشهرة، أو اسم المحافظة، أو اسم القرية، أو التخصص الذي عرف به العلم، أو أحد مؤلفاته، وعندئذ تظهر النتائج مطابقة لمقومات البحث التي قام المستخدم بإدخالها في شكل قائمة مؤدية للأعلام.

ثانيا: البحث المتقدم:

- إذا أراد المستخدم تضيق نطاق البحث وذلك بإدخال أكثر من معلومة داله عن الأعلام المراد الحصول عليه، فبإمكانه استخدام وسيلة البحث المتقدم، وينقسم البحث المتقدم إلى ثلاثة أجزاء:

- بيانات شخصيه ( اسم العلم، اسم الشهرة، التخصص، المؤلفات، أي بيانات أخرى في ترجمة العلم، على سبيل المثال يمكن اختيار تخصص سياسي من قائمة التخصصات مع إدخال كلمة ( تعز ) في المربع النصي "أخرى"  فتظهر النتائج للمستخدم في صورة قائمة مؤديه للأعلام السياسيين الذين عاشوا في محافظة تعز.

- الزمان (تاريخ الميلاد، تاريخ الوفاة هجري أو ميلادي، فترة معينة عاش خلالها العلم، بيانات أخرى في ترجمة العلم، على سبيل المثال يمكن اختيار التاريخ الميلادي من قائمة التاريخ و اختيار القرن الثاني عشر من قائمة القرن و إدخال كلمة (شاعر) في المربع النصي "بيانات أخرى" فتظهر النتائج للمستخدم في صورة قائمة مؤدية للأعلام الشعراء التي تنتمي للقرن الثاني عشر الميلادي.

المكان (المحافظة، القرية، بيانات أخرى في ترجمة العلم، على سبيل المثال يمكن اختيار محافظة (صنعاء) من قائمة المحافظات مع إدخال تخصص عالم في المربع النصي المسمى "بيانات أخرى" فتظهر النتائج للمستخدم في صورة قائمة مؤديه للأعلام العلماء التي تنتمي لمحافظة (صنعاء).

 

4- كيف يمكن الحصول على صور الأعلام؟

- بامكان المستخدم استعراض صور الأعلام من خلال النقر على النافذة المسماة "صور الأعلام" في القائمة الرئيسية حيث يتم استعراض صور جميع الأعلام الذين توجد لهم صور في الموسوعة.

وحينما نبحث عن صوره معينه يتم إدخال اسم العلم أو اسم شهرته في مربع النص الخاص بالبحث حيث تظهر النتائج مطابقة لمقومات البحث المستخدمة، في شكل صور مصغرة يمكن تكبيرها من خلال النقر عليها.

إن ما استطعنا الوصول اليه من الصور المدرجة بالفعل في تراجم الأعلام نظرا لتعذر الحصول على صور بعض المعاصرين والأعلام القديمة جدا.


أعلى

 

5- هل يوجد طريقة ما للحصول على الأعلام مرتبه بشكل هجائي أو بشكل زمني؟

- يمكنك استعراض الأعلام مرتبة ترتيبا أبجديا أو ترتيبا زمني، من خلال النقر على النافذة المسماة "الترتب الأبجدي"  و"الترتيب الزمني" واليك توضيح مبسط لكل قسم.

 

الترتيب الأبجدي :

- هنا تقسم الأعلام حسب الترتيب الأبجدي لأسمائهم الى ثمانية وعشرون حرفا أبجديا ابتدءا بالحرف (أ) حتى الحرف (ي)، على سبيل المثال يمكنك استعراض الأعلام التي تبدأ أسماؤهم بالحرف "أ" من خلال النقر على الحرف فيظهر للمستخدم قائمة مؤدية لتلك الأعلام.

 

طريقة البحث من خلال الترتيب الزمني:

- في هذا الجزء تم تقسيم الأعلام حسب الترتيب الزمني لعصورهم، بحيث تم تقسيمهم إلى أربعة أقسام.

1- مـا قبل الهجرة ونبحث عنه بالرمز ( ق.هـ )

2- مـا قبل التاريخ الميلادي ونبحث عنه بالرمز ( ق.م )

3- من لا يعرف تحديدا أهو قبل الميلاد أو بعد الميلاد، وقبل الهجرة وهذا العلم نبحث عنه برمز قديم من قائمة التخصصات.

4- البحث عن علم يعرف له قرن معين  سواء بالقرون الميلادية أو الهجرية، فنبحث عن العلم بالضغط على رقم القرن الميلادي أو الهجري كالتالي:

 

بعد الميلاد

  القرن الأول

  القرن الثاني عشر

  القرن الثاني 

  القرن الثالث عشر

  القرن الثالث

  القرن الرابع عشر

  القرن الرابع        

  القرن الخامس عشر

  القرن الخامس

  القرن السادس عشر

  القرن السادس

  القرن السابع عشر

  القرن السابع

  القرن الثامن عشر

  القرن الثامن

  القرن التاسع عشر

  القرن التاسع

  القرن العشرين

  القرن العاشر

  القرن الواحد والعشرين

  القرن الحادي عشر

 

 

بعد الهجرة

  القرن الأول

  القرن الثامن

  القرن الثاني 

  القرن التاسع

  القرن الثالث

  القرن العاشر

  القرن الرابع        

  القرن الحادي عشر

  القرن الخامس

  القرن الثاني عشر

  القرن السادس

  القرن الثالث عشر

  القرن السابع

  القرن الرابع عشر

 

- على سبيل المثال يمكنك استعراض أعلام القرن العاشر الميلادي من خلال النقر على كلمة  “ القرن العاشر " فتظهر للمستخدم قائمة مؤديه لجميع الأعلام التي تنتمي إلى هذا القرن  الميلادي، وكذلك بالنسبة للبحث عن علم في أي قرن هجري.


أعلى

 

6-  كيف يمكن الحصول على الأعلام مقسمة حسب التخصصات ؟

- يستطيع الباحث الإطلاع على جميع أعلام الموسوعة مرتبة حسب التخصصات من خلال النقر على أحد التخصصات المدرجة ضمن قائمة التخصصات، حيث يمكن للمستخدم استعراض كافة التخصصات في شكل قائمة مؤديه للأعلام التي توصف هذة التخصصات.


أعلى

 

7- هل يوجد وسيلة مساعدة للتعرف على المحافظات والمراكز والقرى في اليمن ؟ 

- يمكنك التعرف على التقسيم الاداري الأحدث لليمن المعاصر من خلال النقر على النافذة المسماه "تعرف على اليمن"حيث تنقسم الجمهورية اليمنية إدارياً إلى تسع عشرة محافظة بالإضافة إلى أمانة العاصمة، وتتقسّم المحافظات بدورها إلى 285 مديرية مذكورة ولكن ليست في تراجم الاعلام لأن معظم التراجم كانت مدونه قبل التعديل الاداري الأحدث،  ويتفرّع عنها 2082 عزلة. وتتكوّن العزل من 598 قرية و68،215 محلّة وحارة، ويستعرض الموقع  هذه التقسيمات بشكل مبسط قد يساعد الباحث كثيرا.


أعلى

 

8- أين يمكن التعرف على المراجع ومصادر البيانات ؟

- يمكن الحصول على المراجع من خلال النقر على النافذه المسماة " قائمة المراجع"  في القائمة الرئيسية حيث تستعرض جميع المراجع التي استخدمت في الحصول على بيانات العلم، كما أن ترجمه كل علم تشمل أيضا قائمة المراجع، ويوفر الموقع هذه الخاصيه لجميع الباحثين بشكل دقيق جدا نظرا لأهميتها البالغة بالنسبة لهم.


أعلى

 
بحث عام


الصفحة الرئيسية
مقدمة المؤلف
الترتيب الهجائي
الترتيب الزمني
بحث متقدم
بحث بالتخصصات
بحث بالصفات
بحث بالمكان
بحث بالزمان
بحث بالمراجع  
صور الأعلام
جولة حول اليمن
قائمة بالمراجع
أسئلة متكررة
أسرة الموسوعة
دفتر الزوار
إتصل بنا
لإضافة علم